عالم النحل

نحل العسل الإفريقي :الواقع والأساطير

نحل العسل الإفريقي (Apis mellifera scutellata) او كما يلق عليه تسمية “النحل القاتل”من أنواع النحل ذات الأهمية الكبيرة في عالم الحشرات والنباتات. يتميز هذا النحل بسلوكه النشط والمتطرف أحيانًا، حيث يُظهر تفاعلات عدوانية تجاه التهديدات لخلايا النحل الخاصة به و يستجيب بشكل مُبالغ فيه لأي تهديد للخلية أو المستعمرة.فما هي الخصائص التي تجعل نحل العسل الأفريقي مميزًا؟ وكيف يؤثر وجوده على النظام البيئي والزراعي؟ دعونا نتعرف على هذه الأسرار ونستكشف عالم نحل العسل الأفريقي بين الواقع والأساطير.

نشأة نحل العسل الإفريقي

تاريخ الظهور النحل الأفريقي القاتل يرجع إلى عام 1956. في ذلك الوقت، قام العالم البرازيلي “ريو كلارو” بدراسة النحل الأفريقي بهدف تحسين سلالة النحل لتحقيق إنتاجية أكبر في صناعة العسل. لكن محاولته للسيطرة على هذا النحل لم تكن ناجحة بالكامل. فبعض النحل هرب وانتشر في البرية وتزاوج مع نحل أوروبي في البرية، نتج عن ذلك نوع جديد من النحل المهجن، وهو النحل الإفريقي المعروف باسم النحل الأفريقي القاتل (Africanized Bees).

بدأ هذا النوع من النحل الإفريقي في الانتشار إلى دول أخرى، وقبل عام 1985، كان قد وصل إلى دول مثل المكسيك. وفي عام 2014، اكتشف باحثون يدرسون انتشار أصناف مختلفة من النحل المهجن أن النحل الإفريقي وصل إلى مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.

نحل العسل الإفريقي

سلوك نحل العسل الإفريقي

صرّح براد أولسون، الخبير في شركة “Urban Desert” لمكافحة الآفات، أن النحل الأفريقي يهاجم عندما يشعر بتهديد خلايا النحل. يزداد الخطر عند إصدار أصوات عالية أو القيام بحركات سريعة وتهديدات تجاه هذا النوع من النحل.

وقدّم أولسون نصيحة في حال مواجهة سرب من النحل، يجب السعي للوصول إلى مأوى مُغلق مثل السيارة وتغطية الوجه والأذنين دون التأثير على الرؤية. وأكد على أنه من الخطأ القفز إلى الماء للهروب من النحل، لأنهم “سيواصلون الهجوم فور خروجك”.

تعود خطورة النحل الإفريقي إلى طريقة دفاعه الشديد عن خليته، حيث يُعتبر رد فعل هذا النحل على أي اضطراب قريب من موطنه أكثر سرعة وشراسة ولُدغات، كما تشير الدراسة المنشورة في عام 1982 والعديد من الأبحاث التالية إلى هذا النتيجة. هذا الرد العدواني يلعب دورًا في تفسير سبب وفاة عدة مئات من الأشخاص جراء النحل الإفريقي خلال النصف الثاني من القرن الماضي.

هذا النحل يكون عدوانياً بشكل استثنائي عندما يتعلق الأمر بحماية مستعمرته. يهاجم بشراسة من يعتبره تهديدًا وينفذ هجمات بأعداد كبيرة مع زيادة عدد اللدغات. ويُقال إن 1000 لدغة منه يمكن أن تكون كافية لقتل رجل بالغ. إلا أن شراسته تكون محصورة فقط عند دفاعه عن الخلية، أما عندما يخرج للبحث عن الغذاء في الحقول، فإنه لا يهاجم البشر.

طالع ايضا

أنواع النحل السام : من جمال الألوان الى خطورة السموم

قرص النحل: فوائده وتأثيره على الصحة

فوائد نحل العسل الإفريقي

يُعتبر عسل النحل الأفريقي مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والمعادن الحيوية التي تعزز الصحة العامة وتدعم المناعة. يتضمن هذا العسل مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض التنكسية والالتهابات، وتعزز النشاط الذهني، بالإضافة إلى الخلاصات النباتية التي تتمتع بخصائص علاجية. كما يساعد عسل النحل الأفريقي على تسريع عملية الالتئام للجروح والقروح والحروق، ويتمتع بخصائص مضادة لجميع أنواع البكتيريا والفطريات.

بالإضافة إلى ذلك، يُعزز عسل النحل الأفريقي صحة الإخصاب ويدعم الصحة الإنجابية بشكل عام. ومن المعروف أيضاً أنه يساهم في تعزيز عملية الهضم والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يُسهم في تحسين الصحة العامة والرفاهية. يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام عسل النحل الأفريقي كعلاج تكميلي أو كجزء من الروتين الصحي لضمان الاستفادة الأمثل ولتجنب أي تفاعلات سلبية محتملة. و يمكن ان نختصر ما سبق في الوائد التالية :

  1. مضاد للبكتيريا والالتهابات
  2. مُهدئ للحلق ومُسكِّن للسعال
  3. مُغذي طبيعي
  4. تحسين الهضم
  5. مفيد للبشرة

هل نحل العسل الإفريقي قاتل ؟

نحل العسل الإفريقي

يُعتبر وصف نحل العسل الإفريقي بأنه “قاتل” إشارة غير دقيقة، كما يوضح بيرت ريفيرا-مارشاند، خبير الحشرات في جامعة “انترامريكان يونيفرسيتي أوف بورتوريكو” في بايامون.

ويوضح ريفيرا-مارشاند قائلاً: “إن استخدام هذا المصطلح يظهر النحل وكأنه يخرج فقط من أجل الهجوم، بينما في الواقع، فإن دفاعه يتم تجاه تأمين مستعمرته. وبغض النظر عن طريقة النحل في الدفاع عن خليته، النحل الذي يبحث عن الغذاء في الحقول ليس له سلوك هجومي تجاه البشر، وليس هناك عدوانية واضحة خلال تحركات الأسراب.”

وأضاف ريفيرا-مارشاند أن هذا النوع من النحل الإفريقي الذي عُثر عليه في بورتوريكو لأول مرة في عام 1994، يظهر نوعاً محدوداً من السلوك الدفاعي..

كما يُستخدم نحل العسل الإفريقي في أعمال تربية النحل في بورتوريكو دون تقارير عن مشاكل تتعلق بهذا السلوك الدفاعي المتناقص.

و في الاخير يجب التنويه الى ان نحل العسل الإفريقي يعتبر مخلوقًا مفيدًا وحيويًا في الطبيعة، وعلى الرغم من أن بعض أنواعه قد تكون عدوانية عند الدفاع عن مستعمرتها، إلا أنها في الغالب لا تعتبر خطيرة بشكل عام إذا لم تتعرض للتحرش أو الاضطرابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى