عالم العسل

تعرف على فوائد عسل المانوكا على الريق…ستذهلك

هل تعلم صديقي القارئ أن تناولك لملعقة من عسل المانوكا على الريق يمكن أن يساهم في منحك العديد من الفوائد الصحية الطبيعية و ينتقل بمناعة جسمك الى مستوى آخر بفضل التقدير الكبير الذي يحضى به في العالم نظرا لنكهته الطبيعية الحلوة و فوائده الصحية العظيمة.

في هذه المقالة سنتناول بعمق أهم فوائد عسل المانوكا على الريق التي جعلت منه أحد أفضل أنواع العسل و تأثيرها على الصحة البدنبة و النفسية للإنسان.

نبذه عامة عن عسل المانوكا

عسل المانوكا هو نوع فريد من العسل الطبيعي ويتم إنتاجه على يد نوع خاص من النحل الذي يعيش فقط في بعض الدول مثل نيوزيلندا وأستراليا. يحمل هذا العسل اسم “المانوكا” نسبة إلى نوع من النباتات يسمى المانوكا الذي يتغذى عليه النحل المنتج لهذا العسل. ورغم أن مظهره قد لا يختلف كثيرًا عن العسل العادي الذي ينتجه النحل إلا أن تركيبته الكيميائية تمنحه فعالية وأهمية تتفوق على العسل العادي.

كما أشرت سابقا يُنتج عسل المانوكا في نيوزيلندا وأستراليا ويتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا و يتكون هذا العسل على يد النحل الأوروبي خصيصاً نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور شجرة الشاي (Leptospermum scoparium) في نيوزيلندا وأستراليا يتميز بنكهته الفريدة ويظهر بأنه أكثر قتامة وثراءً من أنواع العسل الأخرى. ومنذ عام 2004 حصل عسل المانوكا على ترخيص من الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا لاستخدامه في عمليات تضميد الجروح وتعقيمها باستخدام مستحضرات طبية مشتملة على عسل المانوكا.

تتنوع خصائص أنواع عسل المانوكا من حيث الفوائد العلاجية حيث يُصنف هذا العسل وفقًا لمقياس يُعرف بعامل المانوكا الفريد (بالإنجليزية: Unique Manuka Factor) وعادةً ما يُسوَّق عسل المانوكا النيوزلندي باعتباره يحمل خصائصًا علاجية عندما يحصل على مؤشر 10 على الأقل على مقياس عامل المانوكا.

التركيبة الصحية لعسل المانوكا

يشتمل عسل المانوكا على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل النحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والصوديوم والزنك كما يحتوي على كمية ملحوظة من الأحماض الأمينية.

يتميز عسل المانوكا بوجود مادة الميثيل غلايوكسال في تكوينه حيث يظهر أن هذا النوع من العسل يحتوي على تركيزات أعلى من هذه المادة تجعل منه أفضل و أفرد مقارنة بأنواع العسل الأخرى.

فيما يتعلق بالمكون الفعّال في عسل المانوكا فهو يتكون من مركب الميثيل-غليوكسال (MGO) وهو المسؤول عن بعض الفوائد الصحية لعسل المانوكا فيمكن العثور على هذا المركب في العديد من أنواع العسل الأخرى ولكن بتراكيز ضئيلة مما يميز عسل المانوكا الذي يحتوي على تركيزات أكبر من الميثيل-غليوكسال.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عسل المانوكا على مركب ثنائي هيدروكسي الأسيتون (DHA) الذي يتحول إلى الميثيل-غليوكسال خلال عملية إنتاج العسل. كما يحتوي على مركب الليبتوسبرين (Leptosperin).

فوائد عسل المانوكا على الريق

عسل مانوكا، الذي يحمل أعلى التقييمات من حيث الجودة بين أنواع العسل المختلفة، يبدأ تأثيره الإيجابي على الجسم فور تناوله بانتظام على الريق فيقوم بالكشف عن الأمراض في الجسم والتعامل معها فورياً ومع الإستمرار المنتظم لهذا العسل يتضح أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي ويمنع العديد من الأمراض الشائعة التي تزعج الكثيرين وتؤثر على حياتهم اليومية.

أظهرت الدراسات أن القيمة الغذائية لعسل المانوكا تفوق قيمة العسل النحل العادي بمعدل أربع مرات مما يجعل فوائده أكثر تميزًا لهذا فتناول عسل المانوكا على الريق له فوائد على الصحة العامة سنذكرها في النقاط التالية:

تحسين صحة الفم و حماية الأسنان

البكتيريا المتواجدة في الفم تلعب دورًا هامًا في حدوث التسوس وإلتهاب اللثة وهي مشكلات صعبة تزعج من يتعرض للإصابة بها سواء كان رجلا أم إمرأة ولكن يعثقد أن تناول عسل المانوكا على الريق يمكن أن يسهم في التخلص من هذه البكتيريا المتواجدة في الفم والحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من تكوين البلاك ورائحة الفم الكريهة خاصة في الصباح وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن السكريات هي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان إلا أن الدراسات أظهرت أن عسل المانوكا يتمتع بقدرة فعّالة على مقاومة البكتيريا الفموية الضارة التي تسبب تكوين البلاك وتسوس الأسنان و منع التهاب اللثة والحد من نزيفها كما يثبت فعاليته في الحفاظ على صحة الفم بشكل عام.

أظهرت دراسة نُشرت في إبريل 2004 في مجلة الأكاديمية الدولية لطب وجراحة اللثة أن عسل المانوكا يمكن أن يلعب دورًا في تقليل تراكم البلاك وتحسين حالات التهاب اللثة. بالإضافة إلى ذلك فإن تناول ملعقة من عسل المانوكا على الريق يساعد في تقليل تكون مناطق النزيف داخل الفم لدى الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب اللثة.

طالع ايضا

فوائد العسل على الريق في الصباح:ستجعلك تواظب عليه يوميا

فوائد عسل الغابة السوداء للجنس

فوائد عسل الشدي البري

إكتشفي فوائد العسل على الريق للنساء لم تتوقعيها !

 فوائد عسل المانوكا على الريق
بعض علب عسل المانوكا

دعم الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم

يُعتبر عسل المانوكا واحدًا من أفضل مصادر الطاقة للجسم حيث يحتوي على كمية مناسبة من السكريات الطبيعية البسيطة.و تناول ملعقة و لو صغيرة من عسل المانوكا على الريق يُمد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم مما يجعله اختيارًا مفضلًا للعديد من الرياضيين المحترفين كبديل طبيعي للمنشطات بالإضافة إلى ذلك يتميز بقدرته على تقليل التعب العضلي الناتج عن التمرينات الرياضية الشاقة.مما جعل الكثير يفضله كمصدر للطاقة حيث يحافظ على مستوى النشاط مرتفعًا طوال اليوم.

علاج إلتهاب الحلق و تخفيف السعال أثناء الليل

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا يتسنى لعسل المانوكا محاربة مختلف أشكال الالتهابات التي تصيب الحلق وبالتالي يخفف من الازعاج ويوفر الراحة النفسية خاصة في الليل.يفضل تناول ملعقة واحدة من عسل المانوكا على الريق عقب الاستيقاظ من النوم قبل تناول وجبة الإفطار وسيلعب دورًا مهدئًا ومريحًا للحلق.كما يعتبر عسل المانوكا خيارًا مثاليًا لتخفيف الألم المصاحب لالتهاب الحلق خاصة بين المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

أظهرت الدراسات أن عسل المانوكا يُشكل طبقة حماية للحلق حيث يلطف ويُخفف من الألم الناتج عن الالتهاب وتعتبر الخصائص المضادة للميكروبات في عسل المانوكا مناسبة لمحاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للاحتقان والتهاب الحلق.

كما يلعب عسل المانوكا دورًا هامًا في علاج التليف الرئوي الكيسي وهو مرض بكتيري يسبب تكوّن كثافة المخاط ويعيق عملية التنفس حيث أظهرت الدراسات فعالية عسل المانوكا في تثبيط نمو البكتيريا المسببة لهذا المرض لذلك يُفضل من قِبل الباحثين استخدام عسل المانوكا في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي وخاصة في حالات التليف الكيسي.

المحافظة على نظارة الجلد و البشرة

من فوائد عسل المانوكا على الريق أنه يمنع ظهور التجاعيد، حيث يُعتبر مرطبًا فعّالًا يحافظ على ترطيب البشرة دون إحساس بالدهون يُشجع أيضًا على إنتاج الكولاجين الذي يلعب دورًا في جعل البشرة تظهر بمظهر أكثر شبابًا وحيوية.

أيضا نظرًا للخصائص المضادة للميكروبات في عسل المانوكا فهو يُسهم في تسريع عملية علاج حب الشباب و يُساعد في تحسين وتعزيز معدل تجديد خلايا الجلد مما يمنح البشرة نضارة طبيعية كما يُساهم في التقليل من ظهور بعض أنواع البثور والعيوب التي قد تسبب إزعاجًا للبعض.

تشير الدراسات إلى أن عسل المانوكا يحمل فوائد كبيرة لصحة الجلد نتيجة لخصائصه المضادة للبكتيريا والمهدئة و يُساعد هذا العسل في مكافحة العدوى والالتهابات الجلدية ويسهم في تسهيل عملية الشفاء وتهدئة التهيج والالتهاب وبالإضافة إلى ذلك يعمل على ترطيب وتغذية البشرة وتحسين مظهر الجلد بشكل عام ومع ذلك يجب إجراء اختبار تحسسي قبل استخدامه بشكل كامل والتشاور مع متخصص في الجلد قبل استخدامه للعناية بالبشرة.

المساهمة في علاج إضطرابات المعدة و القولون

إن تناول عسل المانوكا على الريق يحمي الأفراد من الإصابة بالميكروبات التي تهاجم بطانة المعدة فيُستخدم عموما كعلاج لقرحة المعدة حيث يعاني بعض الأفراد من إصابة ببكتيريا معينة مثل الحلزونية البوابية والتي تُعتبر المسبب الرئيسي لظهور قرحة المعدة.

كما أظهرت الدراسات أن عسل المانوكا يمتلك القدرة على تحقيق توازن في البيئة البكتيرية في الأمعاء مما يقي من إصابة الشخص بمرض ارتجاع حمض المريء. بفضل خصائصه المضادة للالتهابات و يُساهم في تحسين عملية الهضم ويقلل من أعراض الانتفاخ والتشنج والإمساك.

كما أظهرت دراسة نُشرت في مجلة الجمعية الملكية فعالية عسل المانوكا في تثبيط نمو جرثومة المعدة المعروفة باسم بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري التي تعتبر مسببة لقرحة المعدة يُعزى هذا التأثير إلى احتواء عسل المانوكا على بيروكسيد الهيدروجين ذو الخصائص المضادة للأكسدة والذي يساعد في عملية الهضم و يُنصح بتناول 1-2 ملعقة من عسل المانوكا على الريق يوميًا قبل تناول الطعام بساعة أو إضافته للمشروبات للحصول على نتائج صحية أفضل

مكمل غذائي بديل للنساء الحوامل

يُنصح بتناول عسل المانوكا على الريق بشكل يومي للنساء الحوامل حيث يعتبر بديلًا فعّالًا للمكملات الغذائية التي يتناولها الأفراد خلال فترة الحمل لزيادة نشاط و حيوية الحامل و لكن لا يتم هذا إلا بإستشارة الطبيب المختص.

تنصح المرأة الحامل بتجنب تناول أي دواء إلا في حالات الضرورة القصوى وتحت إشراف الطبيب حيث قد يكون له تأثير على صحة الجنين لذلك يعتبر تناول ملعقة من عسل المانوكا على الريق بديلًا ممتازًا للحوامل في حالات الكحة والتهاب الحلق حيث يساعد على تلطيف التهاب الحلق وتهدئة الكحة بشكل طبيعي ويمثل خيارًا آمنًا للاستخدام في هذه الحالات.

تقوية مناعة الجسم

تناول عسل المانوكا على الريق يمكن أن يزيد مناعة الجسم نظرًا لمكوناته النشطة التي تعزز نشاط الخلايا المناعية وتقوي الجسم في مواجهة الالتهابات و يُعزز عسل المانوكا الدفاعات الطبيعية للجسم ويزيد من قدرته على محاربة العدوى وتعزيز عمليات الشفاء كما يساهم في تحسين توازن الميكروبات وزيادة مقاومة الجسم للبكتيريا والفيروسات.

أظهرت بعض التجارب الحديثة التي أُجريت في عام ٢٠١٨ قدرة ملحوظة لعسل المانوكا – بالمقارنة مع أنواع أخرى – على تحفيز بعض الخلايا المناعية الهامة التي تعزز الجهاز المناعي وتساهم في تحسين الصحة العامة للفرد، وهذا يعد عاملاً مميزًا في فوائد عسل المانوكا النيوزلندي.

خاتمة المقال

في الختام يعتبر تناول عسل المانوكا على الريق بوصفه خيارًا ذا قيمة هائلة لتحسين الصحة والعافية العامة بفضل فعاليته المثبتة في محاربة الالتهابات والبكتيريا كما يقدم فوائد عديدة تشمل تحسين الجهاز المناعي ورعاية الجلد وتعزيز الصحة الهضمية والتخفيف من الأمراض الشائعة لذا يمكن اعتبار تناول ملعقة صغيرة من هذا العسل على الريق جزءًا لا غنى عنه للمساهمة في بناء أسلوب حياة صحي ومتوازن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى