عالم العسل

تعرف على فوائد العسل على الريق

بالتأكيد قد سمعت من قبل سواء من خلال مقال قرأته أو فيديو شاهدته عن أشخاص متخصصين ينصحون بتناول العسل على الريق وربما نصحك أحد أحبائك أو أحد الأطباء بتناول العسل دون إضافات وذلك للإستفادة من الفوائد الصحية الكبيرة لهذا المنتج العظيم.

سنلقي الضوء في هذا المقال على فوائد العسل على الريق الذي يُعتبر تقليداً صحيًا يتبعه الكثيرون حول العالم و كيفية تاثيره على حياتنا و مساهمته في حل الكثير من المشاكل الصحية.

المكونات الرئيسية للعسل

يتكون العسل بشكل أساسي من السكريات حيث يمثل السكريات حوالي 70-80% من وزنه. وتشمل السكريات الرئيسية الموجودة في العسل الفركتوز والجلوكوز، والتي تعطي العسل طعمه الحلو.

بالإضافة إلى السكريات يحتوي العسل أيضًا على كميات صغيرة من البروتينات والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والمعادن ومضادات الأكسدة.

فيما يلي مكونات العسل الرئيسية:

  • السكريات: السكريات هي العنصر الرئيسي في العسل، حيث تمثل حوالي 70-80% من وزنه. وتشمل السكريات الرئيسية الموجودة في العسل الفركتوز والجلوكوز، والتي تعطي العسل طعمه الحلو.
  • البروتينات: يحتوي العسل على كميات صغيرة من البروتينات، حيث تمثل حوالي 0.2-0.5% من وزنه. وتشمل البروتينات الموجودة في العسل البروتينات الهيكلية، والبروتينات الوظيفية، مثل الإنزيمات.
  • الأحماض الأمينية: يحتوي العسل على كميات صغيرة من الأحماض الأمينية، حيث تمثل حوالي 0.1-0.2% من وزنه. وتشمل الأحماض الأمينية الموجودة في العسل الأحماض الأمينية الأساسية، والأحماض الأمينية غير الأساسية.
  • الفيتامينات: يحتوي العسل على كميات صغيرة من الفيتامينات، حيث تمثل حوالي 0.01-0.05% من وزنه. وتشمل الفيتامينات الموجودة في العسل فيتامينات B، مثل فيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B3، وفيتامين B5، وفيتامين B6، وفيتامين B9، وفيتامين B12.
  • المعادن: يحتوي العسل على كميات صغيرة من المعادن، حيث تمثل حوالي 0.01-0.05% من وزنه. وتشمل المعادن الموجودة في العسل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي العسل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة في العسل الفلافونويد، والأحماض الفينولية، والمركبات الأخرى.

تختلف مكونات العسل باختلاف نوع الزهور التي جمع النحل رحيقها. على سبيل المثال، يحتوي عسل الزهور البيضاء على نسبة أعلى من الفركتوز من عسل الزهور الصفراء. ويحتوي عسل المانوكا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد العسل على الريق

رغم معرفتنا السابقة بفوائد العسل لكن هنا سنتحدث عن تناول العسل على معدة فارغة و كيف يمكن أن يكون مفيدًا لصحة الجسم والبشرة فيما يلي أهم فوائد العسل على الريق:

تزويد الجسم بالطاقة والنشاط

بتناول العسل على الريق يمنح الجسم الطاقة الضرورية لبدء الأنشطة اليومية بنشاط وحيوية حيث يحتوي العسل على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تُعَدُّ المصدر الأساسي للطاقة في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك يضم العسل عناصر غذائية مهمة للدماغ والأعصاب مما يعزّز تركيز الفرد وحيويته في الصباح خلافا عن المشروبات المُنشِّطة للأعصاب مثل القهوة التي تحتوي على الكافيين.

فوائد العسل على الريق
فوائد العسل على الريق

طالع ايضا

أماكن بيع عسل بلاك بوت ta35 في السعودية 

فوائد العسل على الريق في الصباح:ستجعلك تواظب عليه يوميا

فوائد عسل الغابة السوداء للجنس

فوائد عسل الشدي البري

تعزيز عملية الهضم

العسل يُعتبر إحدى مصادر السكريات البسيطة السريعة الهضم حيث لا يتخمر في المعدة مقارنة بالسكريات المكررة مثل السكروز مما يُقلل من تهيجات الجهاز الهضمي ويُجعله أقل عرضة للعدوى.

العسل الخام يحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي قد تُسهِّل عملية الهضم وتخفِّف من الاضطرابات المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل الإسهال والقرحة.

يُعزِّز العسل أيضا عملية الهضم بتنشيط القولون وبالتالي يُسهم في منع الإمساك بالإضافة إلى أنه يُغذّي البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تلعب دوراً هاماً ليس فقط في عملية الهضم بل أيضاً في صحة الجسم بشكل عام.كما أستخدم العسل قديما في الطب البديل لعلاج البكتيريا المعوية مثل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري (H. Pylori)، والتي تُعتبر أحد العوامل المسببة لقرحة المعدة الشائعة

تقوية المناعة الجسم

يُعتبر العسل مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة حيث يُعزّز مناعة الجسم ويُجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى. تناول العسل على الريق يساهم في تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم الأمر الذي يلعب دورًا في تعزيز المناعة بالتخلص من السموم المتراكمة في الأمعاء.

العسل أيضا يعد من مضادات الأمراض الطبيعية حيث تُظهر الدراسات أن لديه خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، والفيروسات والجراثيم المختلفة بالإضافة إلى قدرته على تطهير الجسم ومكافحة التسمم والالتهابات المختلفة.

تعزيز صحة القلب

أحد أبرز فوائد العسل على الريق هو تعزيز صحة القلب والشرايين فقد تم ربط العسل بالقدرة على خفض مستويات الدهون والكولسترول في الدم كما أظهرت الدراسات تقليل إحتمالية الإصابة بالسمنة لدى الأشخاص الذين استخدموا العسل كبديل للمحليات التي تحتوي على السكريات البسيطة والمكررة.

الحماية من السعال و الحساسية الموسمية

يُمكن تناول العسل على الريق كوسيلة منزلية فعّالة وطبيعية لتخفيف السعال الناجم عن الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الحساسية الموسمية خاصة عند الأطفال الذين يعانون من السعال يمكن للعسل على الريق أن يُساهم في تحسين النوم .

ولكن يُنصح بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لتجنب خطر الإصابة بالتسمم بالبوتولينوم وهو خطر يُشكله احتمال وجود بكتيريا خطيرة في العسل الذي قد يؤثر على صحة الأطفال الرضع.

توجد تجارب قام بها العديد من الأشخاص تشير إلى أن تناول العسل يُساهم في التخفيف من بعض أعراض الحساسية الموسمية. يُعتقد أن العسل قد يكون مفيدًا في تقليل الأعراض المرتبطة بالتحسس لبعض النباتات أو الحساسية التي تحدث خلال فصل الربيع بسبب حبوب اللقاح ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه النتائج مستندة إلى تجارب فردية وتجارب غير دقيقة ولا يوجد دليل كافٍ يثبت فعالية العسل كعلاج مؤكد لحالات الحساسية الموسمية.

بديل صحي للسكر المصنع

تعود حلاوة العسل إلى احتوائه على تركيزات عالية من السكريات الأحادية مثل الفركتوز والجلوكوز ولهذا السبب يُعتبر العسل بديلًا طبيعيًا للسكر المصنع الذي يحمل العديد من المخاطر

استخدام العسل بدلاً من السكر المصنع يُساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار ومع ذلك على الرغم من فوائد العسل يجب استخدامه بحذر واعتدال بحيث يمكن أن يؤدي تناول العسل إلى إرتفاع مستويات السكر في الدم مما قد يساهم في زيادة المعاناه بالنسبة لمرضى السكري.

يقضي على رائحة الفم الكريهة

أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ بعد النوم حتى بعد تنظيف الأسنان قبل النوم هو جفاف الفم أثناء النوم مما يساعد على نمو البكتيريا وتكاثرها وهو ما يسبب الرائحة الكريهة للفم و من فوائد العسل على الريق هو المساهمة في التخلص من هذه الرائحة الكريهة للفم نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات.

تجديد خلايا البشرة وتفتيح الوجه

من فوائد العسل على الريق هو استخدامه في منتجات العناية بالبشرة والجمال للنساء حيث يحمل العسل خصائصًا علاجية تساعد في تهدئة التشققات والجروح ومكافحة البكتيريا التي تسبب التهيج للبشرة يُعتبر تناول العسل على الريق أو في أي وقت آخر من اليوم فعالًا في تحسين نضارة البشرة وتجديد خلاياها حيث تعمل الأحماض الأمينية الموجودة في العسل على إصلاح الأنسجة وتجديدها مما يعزز من صحة البشرة ويمنحها مظهراً جذاباً ومتوهجًا

يمكن أن يساعد تناول ملعقة صغيرة من العسل على الريق كل يوم في زيادة كمية مضادات الأكسدة في الجسم مما قد يساهم في حماية البشرة من التلف و تقليل الالتهاب في الجلد.

تقوية الخصوبة للرجال

يُعتقد أن تناول العسل على الريق يمكن أن يسهم في تحسين جودة السائل المنوي بما في ذلك زيادة العدد والحركة الطبيعية للحيوانات المنوية.كما يُعتبر العسل مصدراً للطاقة الطبيعية والمغذيات ويُعتقد أنه يمكن أن يعزز القدرة الجنسية لدى الرجال ويزيد من الرغبة الجنسية. كما أن العناصر الغذائية الموجودة في العسل تحتوي على فوائد محتملة في دعم صحة الغدة النخامية وتوازن الهرمونات مما قد يؤدي إلى تحسين الخصوبة.

يساهم في عملية فقدان الوزن و التنحيف

يعتقد البعض أن فوائد العسل على الريق هو مساهمته في عملية فقدان الوزن فتناوله صباحل يحفز الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم.كما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي يقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة.

العسل يحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية التي يمكن أن تعطي الشعور بالحلاوة دون الحاجة للسكر المكرر. مما يؤدي إلى امتصاص أفضل للمغذيات وتحسين وظائف الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى