عالم العسل

عسل الغابة السوداء : عصارة الاشجار بدل رحيق الازهار !

عسل الغابة السوداء هو عسل لا ينتجه النحل من رحيق الزهور العادي نعم كما قرات فهو عسل ينتجه النحل بطريقة مختلفة . هذا العسل هو تحفة من جمع العصائر الطبيعية التي تنتجها الأشجار في غابات و اماكن لا تتوفر الأزهار فيها بشكل كافٍ.اخذ هذا العسل مكانة خاصة في عالم العسل والتغذية الطبيعية نظرًا لتركيبته الفريدة والمذاق الرائع الذي يجعله مرغوبًا من قبل الكثيرين.

في هذه المقالة سنتعرف عن قرب عن عسل الغابة السوداء و اصله بالاضافة الى اننا سنتطرق الى تركيبة هذا العسل و مميزاته الفريدة التي جعلت منه من افضل انواع العسل مذاقا و فوائدا.

ما هو عسل الغابة السوداء ؟

عسل الغابة (Black Forest) يعتبر نوعًا مميزًا من أنواع العسل الطبيعي يُطلق عليه اسم “الغابة السوداء” نسبةً إلى منطقة غابات كثيفة تقع في جنوب غرب ألمانيا والتي تتميز بأشجار الصنوبر الكثيفة . في العادةً يقوم النحل بتجميع الرحيق والمكونات الأخرى من النباتات المحيطة به لإنتاج العسل الطبيعي في خلاياه لكن في بعض الغابات التي يعيش فيها النحل قد لا تتوفر هذه الأزهار بشكل كافٍ له فيضطر للبحث عن بدائل فيقوم بجمع العصارة التي تنتجها الأشجار ويمزجها بالقليل المتبقي من الأزهار، مكوِّنًا ما يُعرف بعسل الغابة السوداء

من أين يتم استخراج عسل الغابة السوداء ؟

بعض الغابات التي يعيش فيها النحل قد لا تكون ذات كميات كبيرة من الأزهار المناسبة للنمو، إلا أن النحل لا يتوقف عن وضيفته الرئيسية و هي انتاج العسل و يواصل دائما البحث عن بدائل. فيحرص على جمع عصارة الأشجار المخروطية مثل البلوط والكستناء والبندق المتناثرة في تلك الغابات ويمزجها مع القليل المتبقي من أزهار موجودة لديه لينتج ما يُعرف بعسل الغابة السوداء.

أحيانًا تقوم بعض الحشرات بالتغذية على هذه العصارة وتعالجها، مفرزةً قطرات لزجة تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية. يستفيد النحل من هذه القطرات ويُضيفها إلى الخليط ليكوِّن نوعًا آخر من عسل الغابات السوداء، وغالبًا ما يكون هناك بقايا من منتجات النحل الأخرى مثل حبوب اللقاح وغيرها في هذا العسل.يتم نضج هذا العسل في قرص العسل ويتميز بلونه الغامق الذي يتراوح بين العسلي والبني مع لمعة خفيفة خضراء، ويتميز أيضاً بحلاوته المنخفضة وكثافته العالية بسبب انخفاض محتواه من الماء.

عسل الغابة السوداء

طالع أيضا

إكتشف 16 من أهم فوائد عسل الغابة السوداء

إكتشف 6 من أفضل أنواع عسل الغابة السوداء

إكتشف تجربتي مع عسل الغابة السوداء

فوائد عسل الغابة السوداء للجنس

ما هي تركيبة عسل الغابة السوداء ؟

إليك أبرز المركبات الغذائية والنباتية الموجودة في هذا العسل والتي تُعزز فوائده:

  1. مضادات الأكسدة: تلك المركبات التي تعمل على تقليل تأثير الجذور الحرة وتبطئ من تلف الخلايا، وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا العسل الفينولات، والفلافونويدات، وحمض الأسكوربيك.
  2. الفيتامينات والمعادن: الضرورية لجسم الإنسان لأداء الوظائف الحيوية، ويشمل ذلك فيتامين ب1، ب2، ب3، وفيتامين ج، بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم.
  3. الأحماض الأمينية: مثل حمض البرولين الذي يُنتج بشكل رئيسي من لعاب النحل أثناء تحويل الرحيق إلى عسل، ويُعتبر مؤشرًا لنضج العسل وفي بعض الحالات قد يشير إلى احتمالية وجود غش في السكر.
  4. السكريات: مثل السكريات الثنائية والسكريات ذات البنية البسيطة.
عسل الغابة السوداء للجنس
عسل الغابة رشوف

ما هي مميزات عسل الغابة السوداء ؟

بما ان هذا العسل ينتج بطريقة مختلفة فهو يتميز عن غيره بالكثير من المواصفات نذكر منها :

  1. عسل الغابة العضوي يحتوي على كميات أقل من السكر مقارنة بالعسل الطبيعي، كما يُعتبر الأكثر غنى بالبروتين.
  2. يجمع هذا العسل العضوي من سائل تفرزه حشرة المن، بينما ينتج العسل العادي من رحيق الزهور.
  3. يحتوي على نسبة أعلى من الأكاسيد المضادة مقارنة بالعسل العادي.
  4. يتمتع برائحة أقل بالمقارنة مع العسل العادي.
  5. يتميز بلون داكن بينما يتميز العسل العادي بلونه الذهبي.
  6. يحمل هذا العسل نكهة قوية وأقل حموضة مقارنة بأنواع العسل الأخرى.
  7. يمتلك تأثيرًا مضادًا للبكتيريا أكثر من العسل العادي ، مما يجعله فعالًا في التطهير.
  8. يكون عسل الغابة السوداء خاليًا من حبوب اللقاح لذا مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية لحبوب اللقاح، في حين يحتوي العسل العادي الآخر على هذه الحبوب.

هل هناك مخاطر محتملة لتناول هذا العسل ؟

على الرغم من فوائد هذا العسل المتعددة، إلّا أن هناك بعض التحذيرات التي يجب مراعاتها عند تناوله، ومن هذه التحذيرات:

  1. تجنب الأنواع التي تحتوي على السكريات المضافة.
  2. يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا تجنب تناول العسل.
  3. على الرغم من أن عسل الغابة السوداء يتكون أساسًا من عصارة الأشجار، إلّا أنه قد يحتوي على حبوب لقاح من مصادر متنوعة، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه العسل أخذ الحيطة والحذر.
  4. النساء الحوامل والمرضعات ينبغي عليهن تجنب استهلاك العسل أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى